هل تلاشت السينما الحقيقية


 ماهي السينما ؟

هو سؤال يراود العديد من مشاهدين الافلام 

نحن نعرف السينما بشكلها المعروف لكن حقًا ماذا تعني ؟

تمثل السينما في أحيان سلاح ناعم وفي أحيان أداة ناعمة

يتم إستخدامها كل حسب طريقته فمنهم من أستخدمها 

لنشر ثقافته و لاغراض تجارية مثل كوريا مثلاًا 

والتي أصبحت السينما في وقت وجيز أحد أهم الافلام في العالم

على سبيل المثال فيلم (طفيلي ) والنجاح الهائل الذي حققه 

لم يكن أبدًا وليد اللحظة ولا لتصدر ثقافة الكيبوب للمشهد الثقافي العالمي هو نتاج سنوات وسنوات من المجهودات الرامية لمثل هذه الاهداف

في اليابان تم إستخدام السينما لنشر ثقافة اليابان والساموراي 

فأصبحت الى يومنا الحاضر تمتلك محبين وعشاق من كل دول العالم

في أمريكا سلسلة حرب النجوم ومارفل ودي سي ولكن هل هي تمثل السينما حقًا؟ أقصد روح السينما الحقيقية والتي يصف بعض النخبة بأن مثل هذه الافلام ليست سينما حقيقية مثل مارتن سكورسيزي والذي قال عن مارفل بأن أفلامها ليست سينما حقيقية وبما أنها مجرد للتسلية وأشبه بالملاهي وهنا يقودنا الموضوع لاحد القصص الشهيرة 

للمخرج الروسي الكبير أندريه تاركوفسكي عندما كان في إيطاليا 

وأراد منه بعض النقاد بأن ينتقد أحد الافلام التي صدرت في ذاك الوقت وهو فيلم (المبيد ) لكن عندما شاهد الفيلم أستمتع فيه بل أنه وصفه بأحد الروائع 

لكن لماذا لا تعتبر السينما مثلها مثل غيرها ؟ على سبيل المثال السينما تعتبر صناعة وليست فن وثقافة فقط لما لا نقبل تطور السينما مثل ما تقبلنا تطور صناعة السيارات و الطائرات وغيرها ؟

ونقول بأن الفن واحد لكن يتطور ويتغير مع مرور الزمن ؟



 

تعليقات